تعريف العلم :
- هو نشاط يهدف إلى زيادة قدرة الإنسان في السيطرة على الطبيعة.
- العلم هو المعرفة المنسقة التي تنشأ عن الملاحظة والدراسة والتجريب، والتي تتم بغرض تحديد طبيعة أو أسس وأصول ما تتم دراسته.
مراحل تطور الفكر الإنساني :
يرى عالم الاجتماع أوغست كونت (مؤسس علم الاجتماع) أن تاريخ التفكير الإنساني قد مر في تطوره بالمراحل الثلاث الآتية:
- المرحلة الحسية : وهي المرحلة التي كان الإنسان فيها يعتمد على حواسه في تحصيل المعارف ، وهي مرحلة للوصف فقط وليست للفهم .
- مرحلة المعرفة الفلسفية التأملية : والبعض يسميها مرحلة العلل الميتافيزيائية وفكَّر فيها الإنسان في مواضيع الحياة والموت والخلود واصل الكائنات وغيرها .
- مرحلة المعرفة العلمية التجريبية :وهي مرحلة نضج الفكر البشري وتفسير الظواهر تفسيرا علمياً وإدراك ما بينها من روابط.
تعريف البحث العلمي:
- محاولة دقيقة ومنظمة وناقدة للتوصل إلى حلول متعددة لمختلف المشكلات التي تواجه الإنسانية وتثير قلق وحيرة الإنسان.
- هو استقصاء (تتبع) منظم يهدف إلى اكتشاف المعارف والتأكد من صحتها عن طريق الاختبار العلمي.
مما تستنتجه من تعريف البحث العملي :
- أن البحث العلمي محاولة تتبع أسلوب أو منهج محدد ولا تعتمد على الطرق الغير علمية مثل الخبرة والسلطة.
- أن البحث العلمي يهدف إلى زيادة الحقائق التي يعرفها الإنسان وتوسيع دائرة المعارف ليكون أكثر قدرة على التكيف مع بيئته والسيطرة عليها.
- أن البحث العلمي يختبر المعارف والعلاقات التي توصل إليها ولا يعلنها إلا بعد اختبارها والتأكد منها تجريبياً.
- يعد مجال البحث العلمي واسعاً بحيث يغطي جميعَ مناحي الحياة وحاجات الإنسان ورغباته ، ومن ثم يكون اختلاف البحوث العلمية باختلاف حقولها وميادينها تنويعاً لها ويشمل البحث العلمي جميع مجالات (ميادين/مشكلات) الحياة ، ويستخدم البحث العلمي في المجالات السياسية والاقتصادية والمهنية والتربوية والاجتماعية على حد سواء.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق