https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRgZLs9AILeMxER5zfY2UWgJgzylDQ9APeFlKJ4OGIgVHFHDhAWXw
1-برنامج المواهب اللامحدودة:
يعد برنامج المواهب اللامحدودة أحد البرامج الواسعة الانتشار، ومن البرامج الناجحة في تعليم التفكير. وقد قامت كارول شلختر وفريقها بصياغة هذا البرنامج وذلك عام 1971م، ويرى واضعو هذا البرنامج ضرورة تنمية مهارات الطالب في مجالات التفكير المنتج، والاتصال والتنبؤ، واتخاذ القرار، والتخطيط، والمهارات الأكاديمية، وقد أثبت هذا البرنامج نجاحه في المدارس وحتى بين طلبة الجامعة.
2 ـ برنامج (ماثيو):
يعد هذا البرنامج من البرامج الفعالة لتعليم التفكير، وتقوم باستخدامه إحدى المدارس المتوسطة في ولاية بنسلفانيا، وذلك كبرنامج لتعليم الأطفال التفكير منذ عام 1979، ويمتاز هذا البرنامج بأنه يطور عمليات التفكير الفعال، ويشجع على البحث العلمي، ويعد النقاش استراتيجية تدريسية قوية، ومن الأشياء التي يعمل البرنامج على تطويرها أيضاً، قدرة الطلبة على الحوار والاستماع وإثبات كلامهم بالدليل.
3 ـ برنامج (ثورة الأربعاء):
بدأت فكرة البرنامج في كارولينا الشمالية عام 1987م، وتعتمد ثورة الأربعاء على حلقات بحث وعلى النمط الاستعراضي مدة ساعتين ونصف أسبوعياً، يقوم المعلمون المتدربون خلالها باتخاذ القرارات بشأن القراءات التي سيناقشونها، ويساعد هذا البرنامج الطلبة على فهم الأدب بشكل أعمق وزيادة القدرة لديهم على التفكير الفاعل وتبادل الآراء.
4 ـ برنامج تعليم التفكير من خلال الروابط:
ويقوم هذا البرنامج على استراتيجيات التفكير، وتتكون كل استراتيجية من عملية مكونة من 3-5 خطوات، تقود المعلم إلى أهداف تفكيرية عقلية مثل، اتخاذ القرار، وحل المشاكل، والتواصل، والفهم.
5 ـ برنامج (بوردو) لتنمية التفكير الإبداعي
قام بتصميم البرنامج مجموعة من الباحثين من جامعة بوردو بالولايات المتحدة الأمريكية بهدف تنمية القدرات الإبداعية المتمثلة في: الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والتوسع، ولزيادة ثقة الطلاب فيما يملكونه من هذه القدرات، ولدعم الاتجاهات الإيجابية لدى الطلاب نحو التفكير الإبداعي والمبدعين في المجالات المختلفة.
ويتكون البرنامج من ثمانية وعشرين درساً مسجلة على أشرطة صوتية، ويتعرض الطالب في كل منها لنوعين من المعلومات:
ـ بعض الأفكار والمبادئ التي تؤدي إلى تحسين القدرة الإبداعية المطلوبة، ويستغرق ذلك ما بين ثلاث إلى خمس دقائق.
ـ قصة تاريخية عن العلماء والرواد المبدعين، وتستغرق هذه الفقرة من الدرس ما بين سبع إلى عشر دقائق.
ـ ثم يعقب ذلك جلسة لتنمية قدرات الإبداع المختلفة.
يعد برنامج المواهب اللامحدودة أحد البرامج الواسعة الانتشار، ومن البرامج الناجحة في تعليم التفكير. وقد قامت كارول شلختر وفريقها بصياغة هذا البرنامج وذلك عام 1971م، ويرى واضعو هذا البرنامج ضرورة تنمية مهارات الطالب في مجالات التفكير المنتج، والاتصال والتنبؤ، واتخاذ القرار، والتخطيط، والمهارات الأكاديمية، وقد أثبت هذا البرنامج نجاحه في المدارس وحتى بين طلبة الجامعة.
2 ـ برنامج (ماثيو):
يعد هذا البرنامج من البرامج الفعالة لتعليم التفكير، وتقوم باستخدامه إحدى المدارس المتوسطة في ولاية بنسلفانيا، وذلك كبرنامج لتعليم الأطفال التفكير منذ عام 1979، ويمتاز هذا البرنامج بأنه يطور عمليات التفكير الفعال، ويشجع على البحث العلمي، ويعد النقاش استراتيجية تدريسية قوية، ومن الأشياء التي يعمل البرنامج على تطويرها أيضاً، قدرة الطلبة على الحوار والاستماع وإثبات كلامهم بالدليل.
3 ـ برنامج (ثورة الأربعاء):
بدأت فكرة البرنامج في كارولينا الشمالية عام 1987م، وتعتمد ثورة الأربعاء على حلقات بحث وعلى النمط الاستعراضي مدة ساعتين ونصف أسبوعياً، يقوم المعلمون المتدربون خلالها باتخاذ القرارات بشأن القراءات التي سيناقشونها، ويساعد هذا البرنامج الطلبة على فهم الأدب بشكل أعمق وزيادة القدرة لديهم على التفكير الفاعل وتبادل الآراء.
4 ـ برنامج تعليم التفكير من خلال الروابط:
ويقوم هذا البرنامج على استراتيجيات التفكير، وتتكون كل استراتيجية من عملية مكونة من 3-5 خطوات، تقود المعلم إلى أهداف تفكيرية عقلية مثل، اتخاذ القرار، وحل المشاكل، والتواصل، والفهم.
5 ـ برنامج (بوردو) لتنمية التفكير الإبداعي
قام بتصميم البرنامج مجموعة من الباحثين من جامعة بوردو بالولايات المتحدة الأمريكية بهدف تنمية القدرات الإبداعية المتمثلة في: الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والتوسع، ولزيادة ثقة الطلاب فيما يملكونه من هذه القدرات، ولدعم الاتجاهات الإيجابية لدى الطلاب نحو التفكير الإبداعي والمبدعين في المجالات المختلفة.
ويتكون البرنامج من ثمانية وعشرين درساً مسجلة على أشرطة صوتية، ويتعرض الطالب في كل منها لنوعين من المعلومات:
ـ بعض الأفكار والمبادئ التي تؤدي إلى تحسين القدرة الإبداعية المطلوبة، ويستغرق ذلك ما بين ثلاث إلى خمس دقائق.
ـ قصة تاريخية عن العلماء والرواد المبدعين، وتستغرق هذه الفقرة من الدرس ما بين سبع إلى عشر دقائق.
ـ ثم يعقب ذلك جلسة لتنمية قدرات الإبداع المختلفة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق