تساؤلات الدراسة (تعريف التساؤلات وكيفية صيغتها وأهدافها وفرقها عن الفرضيات)

تساؤلات الدراسة 
(تعريف التساؤلات وكيفية صيغتها وأهدافها وفرقها عن الفرضيات)
استكمالاً لموضوع البحث العلمي وما ورد في موضوع الفرضيات .. نتطرق اليوم إلى تساؤلات الدراسة لنعرف معناها وكيفية صيغتها وأهدافها وفرقها عن الفرضيات ..

تعريف التساؤلات))))
هي أسئلة استفهامية تلي السؤال الرئيسي مباشرة و يضعها الباحث ليشير من خلالها النتائج المتوقعة في البحث على مستوى كل محور من محاور الدراسة عن طريق ربط تساؤل بمحور معين و يكون عددها غير محدد.
تفيد التساؤلات في تحديد المحاور الاساسية للدراسة و عدم خروج هذه الأخيرة عن هذه المحاور كذا جعل عملية التحليل تسير نحو الأهداف المبتغاة من البحث.
صياغة التساؤلات)) ))
تكون صياغة التساؤل في شكل استفهامي يطرح فيه الباحث ما يتوقعه من نتائج على مستوى المحور المقصود مثلا لو أردنا دراسة وصفية لجوانب ضعف الاعلام العربي في مواجهة الدعاية الصهيونية فان التساؤل الذي تقوم بصياغته يكون كالتالي هل قام الاعلام العربي باستغلال تناقضات الخطاب السياسي الاسرائيلي في مواجهة الدعاية الصهيونية؟
أهداف التساؤلات ))))
ان الهدف الرئيسي من التساؤلات هو استخدامها على مستوى الدراسات الوصفية و كذا ضمان سير عملية التحليل في محاورها الاساسية نحو أهدافها المحددة في البحث.
 
 الفرق بيت الفروض و التساؤلات )) ))
تصاغ التساؤلات غالبا في الدراسات الوصفية الاستطلاعية التي تسعى الى التعرف على خصائص الجمهور من خلال الواقع دون تجاوز هذا الوصف الى بناء علاقات واختبارها و هذا يكون غالبا في التخصصات التي لا تحتوي على تراكم معرفي كبير بينما الفرضيات تصاغ في الدراسات التجريبية التي تستهدف وصف أو اختبار العلاقات السببية وهذا يكون غالبا في التخصصات التي تحتوي على رصيد معرفي مثل تخصص علم الاجتماع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قد يهمك أيضاً :

  • نظريات القيادة وأنماطها
  • تعريف القيادة ,وما هو الفرق بين الادارة والقيادة ؟
  • فنون التعامل مع المراهقين
  • هل الذكاء عامل وراثي ام عامل  بيئي مكتسب ؟
  • ما هي العلاقة التي تجمع بين الفلسفة والتفكير؟