ليس هناك تعريف واحد محدد للعلم يتفق عليه الباحثون والمختصون ومن تلك التعاريف .
1- العلم :- هو كل منظم من المعرفة التي تتضمن الحقائق والمفاهيم والقوانين والنظريات والمبادئ وهذا التعريف يؤكد على الجانب المعرفي للعلم وينظر إلى العلم بكونه مادة .
2- العلم :- وهو عبارة عن طريقة للبحث والتفكير وهذا التعريف يؤكد على الطريقة العلمية في البحث في تعريف العلم وينظر إلى العلم بكونه طريقة .
3- العلم : وهو تنظيم المعرفة والمعلومات التي تم إيجادها عن طريق البحث والتفكير وفقاً لأسس وقواعد معتمدة وهذا التعريف يؤكد على التكامل بين المادة ( المعرفة العلمية ) والطريقة ( البحث العلمي ) أي ينظر إلى العلم بكونه مادة وطريقة .
المعرفة العلمية : Scientific Knowledge
وتتألف المعرفة العلمية ( مكونات العلم ) من المكونات السبع الآتية :
1- الحقائق العلمية Scientific facts
والحقيقة العلمية نتاج علمي مجزأ لا يتضمن التعميم ثبتت صحته في ظروف وزمان معينين .
والحقائق دائما تتغير وتتبدل حسب ما تسفر عليه نتائج البحث المستمر .
مثالها : يتكون نهر شط العرب من التقاء نهري دجلة والفرات .
2- المفاهيم العلمية : Concepts Scientific والمفهوم العلمي :
بناء عقلي ينتج عن إدراك العلاقات بين الظواهر والأحداث والأشياء لغرض تنظيمها في أصناف اقل عددا منها . و مثالها : الهضبة , البحر , الاقليم , المطاط , القرية .
أهمية تدريس المفاهيم :
1- المفاهيم أكثر علاقة وارتباطا بحياة الطالب من الحقائق المنفصلة .
2- تسهل المفاهيم عملية تخطيط المنهج وبناءه .
3- المفاهيم أسهل تذكرا من الحقائق وأكثرا بقاءاً منها .
4- تكوين المفاهيم عند الطلبة يؤدي إلى تكوين تعميمات أوسع واكتساب المبادئ والقواعد والقوانين والنظريات .
5- تدريس المفاهيم يقلل من الدخول في تفصيلات لا مبرر لها في عصر يتضاعف حجم العلوم فيه باستمرار .
أنواع المفاهيم :
أ – مفاهيم بسيطة : وهي المفاهيم التي تشتق من المدركات الحسية مثل : النهر .
ب- مفاهيم علائقية : وهي مفاهيم تشتق من المفاهيم البسيطة مثل : الكثافة.
ج- مفاهيم تصنيفية : وهي مفاهيم مشتقة من خصائص تصنيفية مثل :البلدان الاسيوية , القارة القطبية , النباتات الاستوائية .
د- مفاهيم إجرائية :وهي مفاهيم تتضمن القيام بعملية معينة مثل :الاستيطان , التلوث, الهجرة .
هـ- مفاهيم وجدانية : وتتضمن مفاهيم ترتبط بالمشاعر والقيم مثل مفاهيم : التضحية , المسؤولية , الشجاعة ..
3- التعميمات العلمية :Generalization Scientific
التعميم العلمي : هو جملة أو عبارة تربط بين مفهومين أو أكثر على أساس الصفة المشتركة بينها .
مثالها : تساهم هجرة الفلاحين في تأخر الزراعة .
4- المبادئ العلمية : Scientific Principles
المبدأ العلمي : هو سلسلة مرتبطة من المفاهيم العلمية التي تصف الظاهرة أو الحدث وصفا نوعيا .
مثالها : الطاقة لا تفنى ولا تستحدث ، يرتبط الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي .
5- القواعد العلمية : Scientific Rules
القاعدة العلمية : سلسلة مرتبطة من المفاهيم العلمية التي تصف الظاهرة أو الحدث وصفا كميا ونوعيا .
مثل : قاعدة ارخميدس .
6- القوانين العلمية : Scientific Laws :
القانون العلمي : سلسلة مرتبطة من المفاهيم التي تصف الظاهرة أو الحدث وصفا كميا في صورة علاقة رياضية .
مثالها : قانون الجاذبية العام .
7- النظريات العلمية : Scientific Theories
النظرية العلمية : تصور ذهني مفترض متكامل يوضح العلاقة بين مجموعة من الحقائق والمفاهيم والمبادئ والقواعد والقوانين لتفسير ظاهرة ما . مثالها نظرية تكون الحياة على الارض :
خصائص العلم :
1- حقائق العلم قابلة للتعديل أو التغيير .
2- العلم يصحح نفسه بنفسه .
3- العلم تراكمي البناء .
4- العلم يتصف بالشمولية والتعميم .
5- العلم نشاط أنساني عالمي .
6- العلم يمتاز بالدقة والتجريد .
7- العلم له أدواته الخاصة به .
8- العلم يؤثر بالمجتمع ويؤثر به .
أهداف العلم :
1- الوصف والتفسير Description & Interpretation .
2- التنبوء Prediction .
3- الضبط والتحكم Control
مهارات التفكير العلمي : Scientific Thinking Skills
وتسمى أيضاً ( عمليات العلم ) وهي مجموعة من العمليات العقلية اللازمة لتطبيق المعرفة العلمية وهي .
1- الملاحظة : انتباه مقصود ومنظم للظواهر من اجل اكتشاف أسبابها وقوانينها .
2- القياس : عملية استخدام الأدوات لتقدير الأشياء المختلفة .
3- التصنيف : تصنيف المعلومات والبيانات إلى فئات أو مجموعات اعتماداً على خواص مشتركة .
4- التفسير : تفسير البيانات والنتائج في ضوء المعلومات المتوافرة .
5- الاستنتاج : الوصول إلى أفكار معينة اعتمادا على ما متوفر من بيانات .
6- الاستنباط : الانتقال من العام إلى الخاص ومن الجزء إلى الأجزاء .
7- الاستقراء : الانتقال من الخاص إلى العام ومن الجزء إلى الكل .
8- الاتصال : نقل الأفكار والمعلومات ونتائج البحوث إلى الآخرين .
9- التنبوء : استخدام معلومات سابقة لتوقع حدوث نتائج أو ظواهر مستقبلية .
10- وضع الفروض : وضع حل مبدئي لمشكلة ما ويشترط فيه أن يكون قابل للاختبار .
11- التجريب : يتضمن القدرة على القيام بالأنشطة العلمية باستخدام الأجهزة والأدوات .
الاتجاهات العلمية :
يهدف تدريس العلوم الاجتماعية إلى تكوين الاتجاهات العلمية عند الطلبة واهم هذه الاتجاهات :
1- حب الاستطلاع العلمي : وتعني رغبة الفرد المستمرة في البحث عن المعرفة .
2- الموضوعية : وتعني ابتعاد الفرد عن التحيز الى الذات واحترام آراء الآخرين وان تعارضت مع آرائه والاستعداد للتخلي عن رأيه إذا اتضح أنها مخالفة لشروط التفكير العلمي .
3- الإيمان بان لكل حادث سببا .
4- البحث عن الأدلة .
5- التواضع والشك العلمي : التواضع يعني التحرر من الغرور والكبرياء لان العالم يدرك إن معارفه محدودة بالنسبة لما يجهله , والشك العلمي هو الذي يحرر الفرد من الانقياد إلى الآخرين بل يدفعه للتساؤل والبحث في المعلومات التي يأخذها الآخرون كمسلمات .
6- الإيمان بنسبية المعارف .
7- النظرة الايجابية للفشل.
8- التأني في إصدار الأحكام .
9- عدم الاعتقاد بالخرافات .
10- الشجاعة الأدبية والثقة بالنفس .
أهمية تدريس المواد الاجتماعية :
1- للمواد الاجتماعية اثر فاعل في إعداد الطلبة للمستقبل وإعدادهم كأعضاء نافعين في المجتمع .
2- تركز المواد الاجتماعية على دراسة الانسان والعلاقات الانسانية وتنمي القيم الحضارية والاجتماعية .
3- ان دراسة الجغرافية الوطنية والاقليمية والعالمية تعرف الطلبة بالبيئة الطبيعية وتغرس القيم الوطنية والانسانية .
4- ان دراسة التاريخ تعرف الطلبة بأمجاد الأمة وعظمائها وسجلها بين الأمم وتنمي قيم الاعتزاز بالولاء لها .
5- تنمي دراسة علم الاجتماع لدى الطلبة العلاقات الاجتماعية من حيث نشوئها وتطورها ومايتصل بها من قيم .
6- تعرف دراسة علم الاقتصاد الطلبة بسلوكيات الإنسان المتصلة بالإنتاج والتوزيع والاستهلاك وما ينشأ عنها من مشكلات وكيفية معالجتها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق