هكذا تكلم زرادشت (رواية) للفيلسوف فريدريك نيتشه

هكذا تكلم زرادشت  هي رواية فلسفية للفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه
هكذا تكلم زرادشت  هي رواية فلسفية للفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه، تتألف من أربعة أجزاء صدرت بين 1883 و 1885. تتكون من سلسلة من المقالات والخطب تسلط الضوء على تأملات زرادشت، وهي شخصية مستوحاة من مؤسس الديانة الزرادشتية.
صاغ نيتشه أفكاره الفلسفية في قالب ملحمي وبلغة شعرية، وقدم في كتابه مقاربة للفضائل الإنسانية كما يراها إلا أنه أخذ عليه تمجيده للقوة حيث يعد نيتشه من أوائل من صاغوا نظرية الرجل الخارق. ظهرت في هذا الكتاب أول إشارة للنظرية النيتشية التكرار الأبدي.
 وفريدريك فيلهيلم نيتشه  Friedrich Nietzsche   (أكتوبر 1844م - 25 أغسطس 1900م) فهو فيلسوف وشاعر ألماني. كان من أبرز الممهّدين لعلم النفس وكان عالم لغويات متميزاً. كتب نصوصاً وكتباً نقدية حول المبادئ الأخلاقية والنفعية والفلسفة المعاصرة المادية منها والمثالية الألمانية. وكتب عن الرومانسية الألمانية والحداثة أيضاً. عموماً بلغة ألمانية بارعة. يُعدّ من بين الفلاسفة الأكثر شيوعاً وتداولاً بين القراء.

الانسان المتفوق

  •  ما الإنسان إلا كائن يجب التفوق عليه ..

                                         *************

تأثر نيتشه بنظرية التطور، فبنى نظرياته التي تهدف إلى هدم الدين -المسيحية خصوصاً- وبناء الإنسان المتفوق وكذلك نظريته في التكرار الأبدي على مانصت عليه نظرية التطور.
ففي سلسلة التطور، كل نوعٍ أوجد نوعاً جديداً متفوقاً عليه -إلا الإنسان-، وكان تطور تلكم الأنواع ناتجٌ عن الانتخاب الطبيعي، حتى وصلت حلقة التطور إلى نوع الانسان. وهنا توقف التطور -بحسب نيتشه- ولا سبيل إلى إكمال مسيرته إلا عن طريق تطور الإنسان إلى نوعٍ جديد, هو الإنسان المتفوق. ولكن هذا التطور، ولأنه متقدمٌ جداً في سلم الحياة، يتطلب كلا نوعي الانتخاب -الطبيعي والاصطناعي-.
ولأن الانتخاب الطبيعي قائمٌ أساساً على القوة و"البقاء للأصلح", فلن يبقى إلا أقوى الأفكار وأقوى البشر. ومن هنا نتبين سبب تمسكه بأخلاق القوة وإرادة القوة التي بنى عليها نظرياته الأخلاقية.

فلسفة الأخلاق

  •  لقد علمتني ذاتي عزة جديدة اعلمها الان للناس : علمتني الا اخفي راسي بعد الان في رمال الاشياء السماوية بل ارفعها راسا عزيزة ترابية تبتدع معنى الارض ..

                                                                        ********************

  • ان اقرب الطرق بين الجبال هو الخط الممتد من ذروة الى ذروة ..

                                                                            **************

  • انني مازلت راكضا منذ تعلمت المشي وها انا ذا اطير ولست بحاجة الى من يدفعني لاتحرك لقد اصبحت خفيفا فانا اطير مشعرا بانني احلق فوق ذاتي وان الها يرقص بداخلي ..

                                                                           ***************

  • عليك ان تدفع البطل الكامن في نفسك اذا عليك ان تحقق اسمى معانيك ..
فلسفته في مجال الأخلاق هي الأكثر سيادةً في هذا الكتاب. إن الإرادة هي من تحدد اتجاهاتنا واتجاه الحياة نفسها -وهنا يظهر تأثره بشوبنهاور وكتابه العالم كإرادة وفكرة، وهي من تقرر إذا ما كنا نفعل فضيلةً أم نفعل سواها. حسب نيتشه بإمكاننا تحويل الشهوة إلى فضيلة، عندما نضع فيها مقصداً سامياً. وكل ما كان -في الماضي- هو ما أرادته الإرادة أن يكون فعلاً، لذا لا حاجة بنا إلى ندب الماضي ولعنه، وهي نظرية قريبة من الجبرية.
حسب نيتشه إنه ينبغي أن نفعل الفضيلة لذات الفضيلة، ولا ننتظر ثواباً عليها. لأن الفضيلة هي ثواب نفسها، فالوصول إليها هو ثوابها. ويقول أن أخطر الناس هم "أهل الصلاح والعدل"، لأنهم يحاكمون بكل إخلاص، ويقتلون بكل صلاح، ويكذبون بكل عدل، حسب قوله، وهم يعتقدون بأنهم يعرفون ما هو خيرٌ للبشر وما هو شرٌ عليهم، ومن هنا يمارسون وصايتهم الممقوتة.
ولكن نيتشة يقرر لنا مخرجاً من أهل الصلاح هؤلاء بقوله: إن الخير والشر نسبيان، فما هو خير لك لا يعني بالضرورة خيرٌ لي، بل ربما يكون شر علي، فما تراه أنت خيراً أراه شراً في أحايين كثيرة..لذا فلكلٍ طريقه ولا توجد جادةٌ سليمة واحدةٌ يسير عليها العالمين. فالحكمة تقتضي على الإنسان أن يعرف خيره وشره, وأن يتكامل في خيره وشره. كما أن الشر الأعظم ضروري للخير الأعظم.
أما ما يتعلق بإرادة القوة، فنيتشيه يقدسها ويعبدها، ويرى -دوماً- بأن من حق الأقوى أن يحكم، والشعب الأقوى أحق بمقدرات الأضعف. فهو يرى أنه "لا مساواة" لكن "نعم للعدالة". وبدل العقل والعقلانية جعل الجسد هو العقل الأكبر، وان اللاعقل هو المصدر الأصل، «ففي كل مكان يكاد يكون الجنون هو الذي يفتح الطريق أمام الفكر الجديد، وعلى البشر أن يحققوا أهدافهم الكلية. والإنسان المتفوق هو الذي يستطيع تحقيق الأهداف والارتفاع إلى مستوى الحب القدري»، وبهذا جعل نيتشه الإنسان «كمؤدب» الإنسان، ومن يستطيع تحقيق الأهداف عليه أن يعرف "انه يحتاج إلى أسوأ ما فيه إذا أراد أن يصل إلى أفضل ما فيه". وهو بهذا لا ينادي بتحرير الغرائز بقدر ما يريد إضفاء الصبغة الروحية عليها وتحويل الطبيعة إلى عمل فني والعودة إلى الأبدي. يمثل نيتشه في الواقع نزعة عدمية بأحلك صورها، فهو يقول بأن الحقيقة والكذب يوظفان دوماً من اجل الكائن المتفرد، كما أن الحقيقة والوعي والعقل والموضوعية والأخلاق، وكل ما على الأرض في هذا الزمن، إنما يبرهن، خطوة فخطوة بكونه تدهوراً أمام قرف الحياة. وأمام هذا العجز والإحباط ليس هناك من مخرج سوى «تحرر الأنا والدخول في نيرفانا الفناء»

المرأة

  •  فسخ الزواج خير من تحمله بالمصانعة والمخادعة ..

                       ***************

  • ليس من هينات الامور ان يجتمع اثنان الى مدى العمر ..

                     *****************

  • لم يفرض على البشر التناسل والتكاثر فقط انما الارتقاء ايضا ..
يذم نيتشه المرأة، رغم ترعرعه طيلة عمره مع أمه وأخته، حيث قضى أباه وهو بعمر الخامسة، والنتيجة كانت فلسفة مؤذية قليلاً للمرأة. في كتابه يحذر من اتخاذ المرأة صديقاً، فهي لا تصلح سوى للحب، وهي مجرد لعبة للرجل، ولا هدف منها ولا مهمة لها سوى الولادة، وهي لا تعرف الشرف ولا تدري ما هو.
ثم إن هدف الزواج ينحصر في إنتاج "الانسان المتفوق"، لذا ينبغي أن يقام الزواج بأقصى قدرٍ ممكنٍ من الكمال، فيجب أن يسبق الزواج فترة يلتقي فيها المرأة والرجل ويتعايشان لينظرا هل بإمكانهما الاستمرار في زواجٍ يربطهما إلى الأبد.

فلسفته في الدين

وضع عوضاً عن الإله الإنسان المتفوق، ووضع بدلاً عن الآخرة، نظريته في التكرار الأبدي. حيث قال بأن كل مانعيشه الآن قد عشناه من قبل وسنعيشه مستقبلاً، فنحن سنعود نحن كما نحن الآن.


**************
مايحتال غير الجبناء ..
**************
خير للرجل ان يقع بين براثن سفاح من ان تحدق به اشداق امراة جامحة ملتهبة ..
*****************
ثقة الانسان بغيره تقوده الى ثقته بنفسه ..
*******************
من يطمع الى اكتساب صديق وجب عليه ان يستعد للكفاح من اجله ..
*******************
انكم لتدعون شهودا عندما تريدون ان تغدقوا الثناء على انفسكم واذا ما توصلتم الى تضليلهم ليحسنو الظن بكم تبداون حينئذ باحسان الظن بانفسكم ..
***************
ففي كل رجل حقيقي طفل يتوق الى اللعب فلتعمل النساء على اكتشاف الصفل في الرجل ..
********************
اذا ما ذهبت الى النساء فلا تنسى السوط ..
******************
سعادة الرجل تابعة لارادته وسعادة المراة تابعة لارادة الرجل ..
******************
واجب الفرد ابداع طفل يبدع ..
**************
المبدعون قساة القلوب ..
************
ان لامساواة بين الناس وانه من الواجب الا يتساووا ..
*****************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قد يهمك أيضاً :

  • فوائد زيت الزيتون لنمو الشعر
  •  ما هو مرض القولون وما هي اسبابه وطرق علاجه ؟
  • ابرز شخصيات المنهج الفكري البنيوي
  •  طرق مجربة للتخلص من البطن عند النساء
  • هل الشخصية سلوك اجتماعي مكتسب ام هبة طبيعية  ؟